آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:11م

فن وثقافة


ماذا يوجد داخل الثقب الأسود؟

ماذا يوجد داخل الثقب الأسود؟

الأربعاء - 02 مارس 2022 - 11:13 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

وصف كل من الحوسبة الكمومية والتعلم الآلي على أنهما ثورة الكمبيوتر الكبيرة القادمة لفترة من الوقت.

ومع ذلك، أشار الخبراء إلى أن هذه التقنيات ليست أدوات معممة - ستكون فقط قفزة كبيرة إلى الأمام في قوة الكمبيوتر للخوارزميات المتخصصة للغاية، ونادرا ما تكون قادرة على العمل على المشكلة نفسها. وأحد الأمثلة على المكان الذي يمكن أن تعمل فيه معا هو نمذجة إجابة واحدة من أصعب المشاكل في الفيزياء: كيف ترتبط النسبية العامة بالنموذج القياسي؟.

يعتقد فريق بقيادة باحثين في جامعة ميشيغان وRIKEN أنهم ربما طوروا مثل هذه الخوارزمية. لا توجد أماكن كثيرة حيث يتصادم نموذجا الفيزياء العظيمان، ولكن يوجد أحدهما حول الثقب الأسود.

وتعد الثقوب السوداء بحد ذاتها آبار جاذبية ضخمة تحكمها بالكامل الفيزياء التي تحددها النسبية العامة. ومع ذلك، هناك جسيمات لا حصر لها تدور حول آفاق الحدث الخاصة بها والتي تكون محصنة بشكل فعال ضد الجاذبية ولكنها تندرج تحت هيكل النموذج القياسي، الذي يتعامل مباشرة مع فيزياء الجسيمات.

وكانت هناك نظرية طويلة الأمد مفادها أن حركات وتسارع الجسيمات فوق الثقب الأسود مباشرة قد تكون إسقاطا ثنائي الأبعاد لما يفعله الثقب الأسود نفسه في ثلاثة أبعاد.

ويُطلق على هذا المفهوم اسم الازدواجية الثلاثية الأبعاد وقد يوفر طريقة للبحث عن تلك الواجهة الحاسمة بين النسبية (أي فيزياء الثقب الأسود) والنموذج القياسي (أي فيزياء الجسيمات).