آخر تحديث :الجمعة-21 يونيو 2024-05:11م

تكنولوجيا


ما هي البيانات التي تجمعها تطبيقات تتبع الموقع في هاتفك؟

ما هي البيانات التي تجمعها تطبيقات تتبع الموقع في هاتفك؟

السبت - 27 فبراير 2021 - 08:29 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / العربية نت

تقدم لك العديد من التطبيقات التي تقوم بتثبيتها في هاتفك سواء كان هاتف أندرويد أو آيفون لأول مرة خيار طلب الإذن لتتبع موقعك الجغرافي لتقديم أفضل تجربة لك، مثل: تطبيقات التنقل أو الطقس أو طلبات الطعام، وفي حين أن مطالبة مثل هذه التطبيقات بتتبع موقعك قد تكون أمرًا طبيعيًا، حيث يعتبر هذا جزءا من طبيعة عملها.

ولكن هناك بعض التطبيقات تقوم بطلب الإذن لتتبع موقعك وهذا غير ضروري لعملها، وهي غالبًا ما تريد جمع بياناتك بغرض بيعها للشركات الإعلانية، ولكن هل تساءلت يومًا ما هي البيانات التي تجمعها تطبيقات تتبع الموقع في هاتفك؟

وفقًا لدراسة جديدة نشرها الباحثان (ميركو موسوليسي) Mirco Musolesi من جامعة Bologna الإيطالية و (بنجامين بارون) Benjamin Baron من جامعة University College London البريطانية، فإن البيانات الشخصية التي تجمعها هذه التطبيقات حساسة للغاية.

حيث استخدام الباحثان تطبيقا قاما بتطويره بشكل خاص من أجل هذه الدراسة، وقد قام ما يصل إلى 69 مشاركا في الدراسة بتثبت التطبيق في هواتفهم لمدة أسبوعين على الأقل، بغرض معرفة كمية بيانات الموقع والمعلومات الشخصية التي تجمعها هذه التطبيقات وقد كانت النتائج مرعبة للغاية.

فخلال هذه الفترة الزمنية، تم تتبع أكثر من 200,000 موقع، وحددت ما يقرب من 2,500 مكان وجمعت نحو 5,000 عنصر من المعلومات الشخصية المتعلقة بالتركيبة السكانية والشخصية، بينما اعتقد المشاركون بحسب الدراسة أن البيانات الأكثر حساسية التي جُمعت عبر التطبيق كانت تتعلق بصحتهم ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي وعرقهم ودينهم.