آخر تحديث :السبت-27 يوليه 2024-05:52م

فن وثقافة


ولا نتوب عن أحلامنا.. موسم ثقافي جديد بالبحرين

ولا نتوب عن أحلامنا.. موسم ثقافي جديد بالبحرين

الإثنين - 05 أكتوبر 2020 - 01:05 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

يبدأ مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بالمنامة موسمه الثقافي الجديد بعنوان “ولا نتوب عن أحلامنا”، حيث يفتتح برنامجه، الإثنين، بمحاضرة يقدمها مع الدكتور محمد الرميحي في لقاء بعنوان “صباح الأحمد، رجل الإصلاح والمصالحات” وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء عبر صفحة المركز على اليوتيوب حيث يمكن للجميع مشاهدة المحاضرة والمشاركة عن بعد، حيث تأخذ إدارة المركز بعين الاعتبار الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي توقيا من انتشار فايروس كورونا المستجد.

والدكتور محمد الرميحي، الذي يفتتح الموسم الثقافي للمركز، هو مؤلف وباحث وأستاذ في علم الاجتماع بجامعة الكويت، حاصل على دكتوراه في العلوم الاجتماعية من جامعة درهام بشمال شرق انجلترا سنة 1973. ترأس تحرير مجلة العربي بين 1982 – 1999. وقد أغنى المكتبة العربية بمجموعة متميزة من الكتابات النقدية والأصيلة والمتنوعة، وتعتبر كتاباته ودراساته عن منطقة الخليج العربي رائدة، وتحولت إلى مراجع أساسية لكل الباحثين.

كما سيشهد هذا الموسم افتتاح الركن الأخضر وهو مبنى سيوظف لترميم الوثائق واللوحات الفنية، ويقع في المحرق، تم تشييده بدعم من دولة الإمارات.

وتتواصل المحاضرات واللقاءات طيلة شهر أكتوبر الحالي، ونذكر منها أمسية شعرية يوم 12 أكتوبر في بيت الشعر (بيت الشاعر إبراهيم العريض في المنامة)، المتفرع عن المركز، وذلك بمشاركة الشاعر الإماراتي عادل خزام بعنوان “قصيدة الربيع العاري”، أما يوم 19 أكتوبر فتستقبل قاعة المركز الباحث نبيل عمرو في حديث عن “خيارات الفلسطينيين لاستعادة مكانة القضية الفلسطينية المتراجعة”، فيما يختتم شهر أكتوبر فعالياته، مع محاضرة “حكمة السعودية والبحرين في التعامل مع مبادئ حقوق الإنسان” مع الكاتب عبدالله العلمي.

أما الشهر القادم فسيبدأ برنامجه في قاعة المركز الإثنين 2 نوفمبر مع محاضرة للعالم المصري فاروق الباز بعنوان “عندما كانت الصحراء خضراء”، في حين يستقبل بيت الشعر يوم 9 نوفمبر الشاعر المصري سمير درويش في أمسية شعرية بعنوان “مكانة المرأة في المشهد المصري”، ويحتفي المركز يوم 16 نوفمبر قبيل اليوم العالمي للفن الإسلامي بليلة صوفية تقدم “الحضرة” مع فرقة إنشاد المصرية.

 ويوم 23 نوفمبر يقدم الصحافي اللبناني خيرالله خيرالله محاضرته في بيت عبدالله الزايد بعنوان “مرحلة ما بعد الانتخابات الأميركية”، أما يوم 30 نوفمبر فتتوقف الإعلامية والأستاذة الجامعية سوسن الأبطح مع “الثقافة كوطن بديل”. كما يتخلل شهر نوفمبر افتتاح معرض “جناح مملكة البحرين في إكسبو دبي 2020” وذلك يوم 28 نوفمبر.

وتتواصل فعاليات المركز في شهر ديسمبر من خلال عدد من المحاضرات والأمسيات، ويستهلها المركز يوم 7 ديسمبر مع الشاعرة والكاتبة ندى الحاج بمحاضرة حول “عابر الدهشة”، ويتابع ليوم 14 ديسمبر مع محاضرة “فن السيرة الذاتية بين الخصوصية وتاريخ وطن” يلقيها الأديب المصري محمد سلماوي، في حين يقدم الأديب والإعلامي السوداني غسان عثمان محاضرة بعنوان “دوبريه: الميديولوجيا والكتابة العربية”، ويختم نوفمبر محاضراته مع الباحثة شهيرة محرز و”المؤامرة الكبرى: تصفية تراثنا وتجاهل حلوله العبقرية وكيفية التصدي”.

كما يستضيف المركز من المغرب الشاعرة إكرام عبدي في أمسية بعنوان “في وضح الليل” بينما يواصل برنامجه في يناير مع الكاتب والأكاديمي البحريني نادر كاظم والمطربة اللبنانية غادة شبير والكاتب الكويتي طالب الرفاعي والشاعرة التونسية آمال موسى.

ويقدم الموسم الثقافي الجديد للمركز العديد من ورش العمل واللقاءات في عمارة بن مطر ومنها جولة تصوير “طباعة المحرق”، مع إسحاق مدن، وجولة توثيقية “عمارة البحرين الحديثة المبكرة عن قرب” مع علي كريمي، وورشة “تصوير الشارع، رواية القصص من الطريق” مع أنديرز بيرغر، ومحاضرة “المؤسسة العربية للصورة” مع ياسمين عبد صباغ، وغيرها.