آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-03:04م

الازدواج لايحتاج اكثر من بصمة ..?!

الإثنين - 18 سبتمبر 2023 - الساعة 01:25 ص

جميل الصامت
بقلم: جميل الصامت
- ارشيف الكاتب


الاجراءات (التصعيدية) الاخيرة لوزارة المالية تجاه موظفي الدولة بمزاعم انها تصحيحية في ظل تصريحات متناقضة عن وجود 450الف موظف مزدوج وعن انها اجراءات مستوحاة من حزمة اشتراطات ملزمه للحكومة قطعتها مع المانحين لضمان استمرار الدعم بدءا بسحب الباب الاول من الموازنة للتحكم بها مركزيا وراى البعض في ذلك خطوة 
 حالة من فقدان الثقة تجتاح الشارع اليمني جراء ذلك العمل عبرت عنها لافتات الاضراب بالذات في مناطق الجنوب وزادت من غموضه ماينقل من تصريحات هنا وهناك مع الاحتفاظ بشيئ مايزال غامض ومسكوت عنه او مايعتمل بشأنه في ظل تكهنات عن وجود حالة افلاس لدى الحكومة.
وكان سبق تداول مايشبه اعلان العجز عن دفع المرتبات اذا ظلت الموارد تتعرض للتبديد .. 
تاخر الصرف لراتب اغسطس الشهر المصادف لبدء التنفيذ لمصفوفة مطالب وزارة المالية زاد من الشكوك حول مصداقية ذلك العجز.
وزارة المالية اصدرت اكثر من تعميم اطلعت على اهمها بالذات رقم (9) بّشِأنَ تْنَظٌيَمٌ وَتْدِفَقً بّيَانَاتْ وَالُيَةِ صّرَفَ مٌرَتْبّاتْ مٌوَظٌفَيَ الُدِوَلُةِ التعميم اشتمل على ست فقرات وهي عبارة عن تعليمات وتسع مرفقات مطلوبة ترفق بسابقاتها.
 حقيقة وجدت ذلك التعميم عبارة عن عمل تصعيدي لا اكثر ان لم يكن عبثي وان انطوۑ على ضرورة تغير ادوات الصرف ووقف العمولات لكنها ليست كافية لكشف ما يطلب كشفه .
الازدواج الوظيفي لايحتاج اكثر من (بصمة) لجميع موظفي الدولة مدنين وعسكرين ...
وغالب الظن ان الاجراءات (التصعيدية) لوزارة المالية تاتي في اطار المعالجة الشاملة لقضية الرواتب وبالتنسيق مع الجانب السعودي .
 حل موعد الصرف للشهر الثاني ومايزال الشهر السابق (معلق) والمالية عاجزة عن الكشف عن المولود المنتظر كبقية موظفي الدولة.
في حال فشل المشاورات او ارجائها قد تضطر المالية لتمرير الرواتب اعتياديا ولو بشكل مؤقت ..