آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-12:30ص

مجتمع مدني


كلية الآداب بجامعة عدن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

كلية الآداب بجامعة عدن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

الإثنين - 19 ديسمبر 2016 - 02:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / جهاد باحداد

نظم قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة عدن وتحت شعار (أنا عربي) يوم امس الأحد (18 ديسمبر2016م)  صباحية ثقافية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر من كل عام، والتي أدارها الدكتور/ عبدالحكيم باقيس، بحضور نخبة من الأكاديميين والأدباء والباحثين، وطلاب الكلية.

وفي مستهل الصباحية الثقافية التي بدأت بآي من الذكر الحكيم ألقى الدكتور/ عبدالحكيم باقيس كلمة قال فيها بأن قسم اللغة العربية بكلية الآداب احتفى اليوم باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر، على الرغم من كل الألم والظروف ودعاة الإحباط تأكيداً على الاعتزاز  بالهوية القومية، التي تواجه المخاطر وكيد الأعداء، وإرهاب المتطرفين.

وقد ألقيت في الحفل العديد من الكلمات والمداخلات حول أهمية اللغة العربية ودلالة الاحتفاء بها، وقد ألقى كلمة اللغة العربية في يومها العالمي الدكتور/ خالد صالح العزاني، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، وقدم الدكتور/ أحمد عبداللاه مداخلة بعنوان (اللغة جزء من كيان الأمة)، والدكتور/ مسعود سعيد عمشوش مداخلة بعنوان (اللغة وأزمة التعبير)، فيما قدم الدكتور يحيى الشعيبي (اللغة العربية وتحديات العولمة) والدكتور محمد علوي بن يحيى (اللغة العربية وأهميتها في سوق العمل) والدكتور عبدالله مكياش (العربية أصل اللغات السامية) وختمت المداخلات بالدكتور خالد العزاني الذي قدم (صوت العربية وصورته لا تختلفان).

وخلال الصباحية ألقيت قصائد حول الهوية والمكان واللسان للشعراء مبارك سالمين، وطه علي طه أبو علي، وفضل مكوع، وأبوبكر الهاشمي، وسالم الفلق، والتي نالت استحسان الحاضرين، وشارك المنشد عبدالرحمن عبدالكريم في وصلات توشيح من أعذب الشعر العربي.

الجدير بالذكر أنه منذ أكتوبر 2013 قررت اليونسكو اعتماد هذا اليوم في برامجها كافة، وبقرار رقم (3190) في المنظمة الدولية للأمم المتحدة تم تحديد اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية .