آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-01:36ص

مجتمع مدني


انعقاد الملتقى الأول لصيادلة عدن والمحافظات الجنوبية

انعقاد الملتقى الأول لصيادلة عدن والمحافظات الجنوبية

الإثنين - 12 ديسمبر 2016 - 04:18 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عبدالسلام هائل - تصوير: زكي اليوسفي:

برعاية اللواء/ عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة عدن، انعقد الملتقى الصيدلاني الاول لصيادلة عدن والمحافظات الجنوبية .

وفي بداية الملتقى الذي بدء بأي من الذكر الحكيم .القى الدكتور/ محمد النسي كلمة اللجنة التحضيرية استعرض اوضاع النشاط الصيدلاني .وما تعرضت له مدينة عدن ابان الحرب الحوثي العفاشي .ناهيك عن المشاكل الاخرى .

داعيا الملتقى الخروج بحلول لمشاكل الصيادلة في القطاعين الخاص والمختلط.وايضا معالجة اوضاعهم العلمية والتآهلية ونقص الادوية ومسألة التوظيف والفصل التعسفي للعاملين في الشركات داعياالجميع للنهوض بهذه المهنة كما القى الدكتور/ صالح الحكم كلمة السلطة المحلية اكد فيها اهتمام قيادة المحافظة برعاية ودعم منتسبي مهنة الصيدلة والارتقاء بالعمل الصيدلاني نحو الافضل متمنيا للملتقى التوفيق والنجاح .

بعد ذلك تم عرض فلم وثائقي عن العمل الصيدلاني في العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية والقى الدكتور/ انيس محضار كلمة تطرق فيها الى الاهمية التي يكتسبها انعقاد الملتقى الصيدلاني الاول وبالذات في الفترة الراهنة .

وتناول اهمية المهنة الصيدلانية في خدمة المجتمع وتقديمهم خدمة صيدلانية راقية بعيدا عن المصلحة الشخصية التي تعتبر الصيدلة مهنة ربحية .بل العكس ينبغي على الصيادلة الالتزام باخلاق المهنة باعتبارها مهنة تتعامل مع صحة وارواح بشر وهو ما يجعلنا ملزمين برفع قدراتنا العلمية والتاهيلية وتحمل مسؤلياتنا الاخلاقية والدينية والوطنية والالتزام باخلاق المهنة الصيدلانية .

واستعرص الدكتور/ نبيل ناصر رئيس اللجنة التحضيرية ورقة عمل حول مهنة الصيدلة .واهميتها والدور الملقى على عاتق الصيادلة واهمية تاهيلهم علميا واكاديميا . والقى الدكتور/ على السلامي محاضرة حول اهمية الملتقى . الى ذلك اوضح الدكتور/ صالح الجفري عميد كلية الصيدلة بجامعة عدن ان الملتقى الاول للصيادلية يعد بمثابة الاشعاع المبشر بان عدن ما زالت بخير ولم ولن تؤثر عليها كل الرهانات الخاسرة التي كان آخرها الحرب التى شنها الانقلابيون على عدن وكل محافظات الوطن.

وكان عدد من الدكاترة والاكاديمين قدموا مداخلات حول اهمية الملتقى الذي خرج بعدد من التوصيات الهادفة الارتقاء بمهنة الصيدلة ومعالجة اوضاع الصيادلة وضرورة الالتزام باخلاق المهنة ....الخ تشكيل نقابة الصيادلة وانتخابات عاجلة لتطوير مهارات العاملين وحماية المهنة من الدخلاء.تطبيق معايير القانون وحماية الكوادر من التعسفات .الزام الوكلاء بتوفير الادوية .ابراز دور الصيدلاني ليكون قادر على اداء عمله .فتح دراسات عليا وتوفير المنح .تأسيس الادلة والبروتوكولات الدوائية .ودعم البحث العلمي .