آخر تحديث :الجمعة-21 يونيو 2024-05:46م

عربي ودولي


توقعات بدخول 200 شاحنة مساعدات إلى غزة اليوم

توقعات بدخول 200 شاحنة مساعدات إلى غزة اليوم

الأحد - 26 مايو 2024 - 06:10 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ رويترز

استعدت إسرائيل اليوم الأحد للسماح لنحو 200 شاحنة مساعدات بالدخول إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم عند الطرف الجنوبي الشرقي للقطاع، متجاوزة معبر رفح الرئيسي المغلق منذ أسابيع.

ويأتي السماح بدخول شحنات المساعدات في أعقاب اتفاق بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة على إرسال المساعدات بشكل مؤقت عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال خالد زايد رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء لرويترز إنه من المتوقع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات، بينها أربع شاحنات وقود، إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم الأحد.

ونشرت قناة القاهرة الإخبارية لقطات مصورة عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي تُظهر ما قالت إنها شاحنات مساعدات خلال دخولها معبر كرم أبو سالم الذي كان قبل الصراع الحالي المعبر التجاري الرئيسي بين إسرائيل ومصر وغزة.

وتتعرض إسرائيل لضغوط متزايدة للسماح بمرور المزيد من المساعدات إلى غزة وسط الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر والتي تسببت في دمار واسع النطاق ومجاعة في القطاع.

ولا يزال معبر رفح، الذي كان المنفذ الرئيسي لوصول المساعدات الإنسانية والإمدادات التجارية إلى غزة منذ بداية الحرب، مغلقا منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع بعدما سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني منه وصعّدت الهجوم العسكري في السادس من مايو.

وقالت إسرائيل إنها لا تقيد تدفقات المساعدات وإنها فتحت منافذ جديدة في شمال القطاع وتتعاون مع الولايات المتحدة التي بنت رصيفا عائما مؤقتا قبالة الساحل وسط غزة للمساعدة في تسريع توزيع الإمدادات.

وفي الوقت نفسه، واصلت إسرائيل العمليات العسكرية في رفح على الرغم من الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، يوم الجمعة بوقف الهجوم على المدينة.