آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-10:48م

عربي ودولي


تحذير دولي من احتمال تدفق الفلسطينيين من غزة إلى مصر إذا اجتاحت إسرائيل رفح

تحذير دولي من احتمال تدفق الفلسطينيين من غزة إلى مصر إذا اجتاحت إسرائيل رفح

الخميس - 15 فبراير 2024 - 08:34 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - اسكاي نيوز عربية

حذر مارتن غريفيث، منسق المساعدات بالأمم المتحدة، الخميس، من احتمال تدفق الفلسطينيين المكدسين في رفح إلى مصر إذا شنت إسرائيل عملية عسكرية على المدينة الحدودية.

ويعيش أكثر من مليون فلسطيني في رفح عند الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر. ويقيم العديد منهم في مخيمات وملاجئ مؤقتة بعد فرارهم من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى بالقطاع.

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه يريد إخراج المسلحين الفلسطينيين من مخابئهم في رفح وتحرير الرهائن المحتجزين هناك منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، لكنه لم يقدم تفاصيل عن خطة مقترحة لإجلاء المدنيين.

ولم يعط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه ضغوطا دولية متزايدة لتأجيل الهجوم المزمع، أي إشارة بشأن الموعد المحتمل للهجوم.

وقال غريفيث للدبلوماسيين بالأمم المتحدة في جنيف: "احتمال القيام بعملية عسكرية في رفح، مع احتمال إغلاق المعبر (الحدودي)، مع احتمال تدفق (النازحين).. نوع من أنواع الكوابيس لمصر.. وهو حقيقة ماثلة أمام أعيننا".

وأضاف أن فكرة انتقال الناس في غزة إلى مكان آمن محض "وهم".

وتابع: "دعونا نطمع في أن يقدم لهم أصدقاء إسرائيل وأولئك الذين يهتمون بأمن إسرائيل نصيحة جيدة في هذه اللحظة".

وقالت الأمم المتحدة إن أي هجوم إسرائيلي على رفح قد "يؤدي إلى مذبحة".

كما ذكرت ميريانا سبولياريتش، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في نفس الاجتماع الذي تحدث فيه غريفيث، أن غياب خطة إجلاء واضحة تشمل المرضى وكبار السن من شأنه أن يدفع بالمعاناة إلى مستوى جديد.

وأضافت: "المعاناة على الجانبين، المذبحة التي نشهدها منذ السابع من أكتوبر ستصل إلى مستوى لا يمكن تصوره إذا تم تكثيف العمليات على رفح بالطريقة التي أعلن عنها".