آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-07:27م

تكنولوجيا


كيف تنشئ كلمة مرور قوية؟!

كيف تنشئ كلمة مرور قوية؟!

الأربعاء - 09 فبراير 2022 - 10:29 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

وضع الملايين من الأشخاص في حالة تأهب وحُذّروا من أن كلمات المرور التي يستخدمونها في خطر وعرضة للقرصنة.

وإذا كنت تستخدم أيا من كلمات المرور المعرضة للخطر، فأنت بحاجة إلى تغيير تسجيل الدخول الآن.

وحذر خبراء أمنيون من أن أكثر من 34 مليون شخص يستخدمون حاليا كلمات مرور تجعلهم معرضين للهجوم من جهات سيئة. وكشف عن الحجم المذهل للتهديد في دراسة جديدة من مزود ماكينات البطاقات Dojo، والتي حللت البيانات من حوالي 100000 كلمة مرور اخترقت، شاركها المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC). ولمساعدة المستخدمين على إبقاء بياناتهم مغلقة، كشف Dojo عن أفضل أنواع كلمات المرور المعرضة لهجمات المتسللين.

وجمعت كلمات المرور المعرضة للخطر في فئات، مع الكشف عن كلمات المرور على أساس أسماء الحيوانات الأليفة أو شروط التعزيز التي يتم الكشف عنها لمن هم على الأرجح عرضة للاختراق. وكانت أسماء الحيوانات الأليفة الثلاثة الأولى المستخدمة في كلمات المرور حول العالم هي "Love" و"Baby" و"Angel". والنوع الثاني الأكثر ضعفا من كلمات المرور هو الكلمات التي تستند إلى الأسماء نفسها، تليها الحيوانات والعواطف والأطعمة.

وتشمل الأسماء الأكثر استخداما في كلمات المرور التي يسهل تخمينها للمتسللين: "Sam" و"Anna" و"Alex"، بينما تكون كلمات المرور التي تستخدم أسماء حيوانات مثل "Dog" و"Cat" عرضة للخطر أيضا. بالإضافة إلى ذلك، كشفت بيانات NCSC عن أكثر خمس كلمات مرور يتم اختراقها شيوعا.