آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-09:32م

مجتمع مدني


الاعلام الاقتصادي يصدر "دليل الصحافة الحساسة للنزاعات "

الاعلام الاقتصادي يصدر "دليل الصحافة الحساسة للنزاعات "

الأربعاء - 20 سبتمبر 2017 - 06:23 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

أصدر مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي دليل الصحافة الحساسة للنزاعات للصحفيين اليمنيين بالتعاون مع ايركس ومنظمة دعم الاعلام الدولي.

ويعتبر دليل الصحافة الحساسة للنزاعات وثيقة معرفية ومنهجية مهمة لتطوير مهارات الصحفيين اليمنيين في مجال التغطية الصحفية وفق معايير الصحافة الحساسة للنزاعات.

وأكد رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، على الجهود الكبير الذي سبق اصدار هذا الدليل والذي يحتوي على كافة احتياجات الصحفيين الذين يقومون بالتغطية اثناء النزاعات، باعتباره خلاصة خبرة لعدد من ورش العمل نفذها المركز في مجال الصحافة الحساسة للنزاعات خلال العامين الماضيين في مختلف المحافظات اليمنية، بالاضافة يمننة دليل الصحافة الحساسة للنزاعات والاستفادة من ادلة دولية اخرى.

وأضاف ان اصدار هذا الدليل يأتي ايماناً من المركز بأهمية وحساسية هذا النوع من الصحافة التي تمارس في اوقات الصراع وحمل السلاح، ويعد وثيقة منهجية لتطوير مهارات الصحفيين في مجال التغطية الصحفية وفق معايير الصحافة الحساسة للنزاعات .

ويأتي اصدار دليل الصحافة الحساسة للنزاعات بعد اصدار مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في النصف الاول من العام 2017 دراسة استطلاعية تناولت تغطية الاعلام اليمني للنزاعات في اليمن حيث اظهرت نتائج الدراسة ضعف الحديث عن السلام في وسائل الإعلام اليمنية و هيمنة اللغة التحريضية . وأن 70 % من البرامج والاخبار تتحدث عن المعارك العسكرية فقط مع ضعف في تناول القصص الانسانية .

كما بينت نتائج التقرير رغبة الجمهور في متابعة التقارير والقصص التي تتناول الوضع الانساني في ظل الصراع المسلح الذي يشهده اليمن مع التركيز على ضرورة التدقيق في المعلومات واستخدام مصادر متوازنة وذات علاقة بالموضوع.

ويسعى مركز الاعلام الاقتصادي من خلال هذا الدليل لتزويد الصحفيين بالمعرفة والمهارات لفهم حالات وأنماط النزاعات المختلفة والوقوف على العناصر العملية ، كالمطالب والاحتياجات والمصالح المشتركة، الى جانب فهم الدور الأساس للموضوعية وتوخي الحقيقة في تغطية أخبار النزاعات ، و فهم التقنيات مثل اللغة المناسبة للتغطية ورسم إطارٍ للتغطية وتجنب التلفيق ، كما يوضح للصحفي تحديد المشكلات التي تواجهه في تغطيته لإخبار النزاعات وما هي الحلول الممكنة اتخاذها .

وأكد المركز ان الصحافة الحساسة اكثر صعوبة من الصحافة العادية فهي تسعى الى لمعرفة وتحليل الواقع ونقلة بمهنية في اوقات النزاعات والصراعات المسلحة ، حيث تغيب في مثل هذه المراحل الحقيقةُ وراء سيل الشائعات

ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية احد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن ، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا.