آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-01:36ص

مجتمع مدني


أطفال عدن للتوحد تختتم دورة تدريبية حول أدوات القياس والتشخيص

أطفال عدن للتوحد تختتم دورة تدريبية حول أدوات القياس والتشخيص

الجمعة - 10 فبراير 2017 - 07:43 م بتوقيت عدن

- عدن | نافذة اليمن

اختتمت جمعية أطفال عدن للتوحد في مقرها الرئيسي في مديرية خورمكسر بمحافظة عدن فعاليات دورة تدريبية بعنوان " البرنامج المتكامل في أدوات القياس والتشخيص (الإعاقة العقلية- اضطرابات طيف التوحد) والتي أقيمت برعاية منظمة أدرا ـ اليمن .

وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها على مستوى محافظة عدن والجمعيات والمراكز العاملة في مجال التوحد، حيث سعت جمعية أطفال عدن للتوحد كأول جمعية في عدن متخصص في التعامل مع أطفال التوحد إلى عقد مثل هذا النوع من البرامج التدريبية لما له من أهمية في تأهيل الأخصائيات على مستوى عالي.

وشاركت في البرنامج التدريبي على مستوى محافظة عدن 11 متدربة من جمعية أطفال عدن و متدربتين من مركز المعاقين في المنصورة ومتدربتين من مؤسسة رموز للصم ومتدربتين من جمعية أنا وليس إعاقتي في البريقة ومتدربة واحدة من جمعية الفجر الجديد في المعلا ومتدربة من جمعية الحياة للتدخل المبكر خورمكسر.

وقدمت رئيسة الجمعية المهندسة عبير اليوسفي ، الشكر والتقدير للدكتور احمد المجرشي أستاذ الطب النفسي والمحاضر في جامعة عدن على الجهود الذي بذلها من أجل تغطية البرنامج التدريبي المقترح من خلال إعطاء ست مقاييس تشخيصية متكاملة للمجموعة.

ونوهت بضرورة المشاركة وتبادل الخبرات بين الجمعيات العاملة في مجال تقديم الخدمات الخاصة لشريحة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة واضطرابات طيف التوحد بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لهده الشريحة من الأطفال.

والقى مدير صندوق رعاية المعاقين في عدن نزار جاوي في كلمة أشار فيها إلى أن الصندوق يعمل حاليا من أجل إيجاد سبل الدعم اللازم من للمراكز والجمعيات الفاعلة في عدن والتي تقدم رعاية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا أن العمل جار لاستكمال البيانات الخاصة بجميع المراكز والجمعيات في ظل الاهتمام الذي توليه قيادة السلطة المحلية في عدن ممثلة بالمحافظة عيدروس الزبيدي الذي يولي اهتمام بتفعيل دور الصندوق في عدن.

وفي ختام البرنامج جراء توزيع شهادات تقديرية للمشاركة وعددهن 20 مشاركة.