آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:12م

ملفات


الأمم المتحدة تعتزم تغيير ولد الشيخ..تعرف على البديل

الأمم المتحدة تعتزم تغيير ولد الشيخ..تعرف على البديل

الخميس - 19 يناير 2017 - 10:20 ص بتوقيت عدن

- اليمن العربي: متابعات

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إنه عازم على إصلاح المنظمة الدولية وإحداث "طفرة" دبلوماسية للتغلب على العقبات فى محادثات السلام.
 
وأضاف غوتيريش، أن الأمم المتحدة لا يمكن استبدالها، وأن أعمالها ساهمت فى تقليل المعاناة، وأبلغ الصحفيين "لكننى على علم أيضا بسلبيات وإخفاقات الأمم المتحدة."
 
وتابع :"لذلك أنا ملتزم تماما قبل أى شيء بإحداث طفرة دبلوماسية من أجل السلام لجعل الأمم المتحدة أكثر فاعلية فى محاولة معالجة التزايد الكبير فى الصراعات التى نشهدها فى العالم وأن نعطى الأولوية الكاملة لمنع تلك الصراعات".
 
واستطرد: "في عهد الأمين العام السابق بان كى مون، فشلت الأمم المتحدة حتى الآن فى محاولاتها لإقرار السلام بين الأطراف المتحاربة فى سوريا واليمن وليبيا فى حين ما زالت الحروب فى أوكرانيا وجنوب السودان ونيجيريا ومناطق أخرى مستمرة".
 
آثارت تلك التصريحات ضجة كبيرة في البلاد التي تشهد نزاعًا في الشرق الأوسط، وعلى رأسها سوريا وليبيا واليمن، حيث تأكد بتلك الكلمات التي أدلى بها "غوتيريش"، أنه سيتم تغيير المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بحسب مصادر دبلوماسية.
 
وكان "اليمن العربي"، قد نشر تقريرًا يوم الاثنين الماضي، أكدنا فيه نية "غوتيريش"، بإجراء تغييرات عدة، في المبعوث الأممي لدى اليمن ولدى سوريا أيضًا.
 
وترجع أسباب تغيير "ولد الشيخ"، بسبب عمل "غوتيريس" في وقت سابق بأزمة اللاجئين بالشرق الأوسط، فهو متابع عن كثب ما يحدث من نزاعات بدول المنطقة العربية، بحسب ما قال مراقب لـ"اليمن العربي".
 
وينشر "اليمن العربي"، في السطور التالية العديد من الأسماء المرشحة، لخلافة "ولد الشيخ"، وفقاً لمصادر دبلوماسية.
 
الأخضر الإبراهيمي
سياسي ودبلوماسي جزائري، شغل منصب وزير خارجية بلاده في بداية التسعينيات، وكان مبعوثا للأمم المتحدة إلى أفغانستان ثم إلى العراق، كما عين مبعوثا مشتركا للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا خلفا للأمين العام السابق كوفي عنان.
كما عمل وزيرا لخارجية بلاده بين عامي 1991-1993، وعندما التحق بالأمم المتحدة عين مبعوثا خاصا إلى جنوب أفريقيا، وهاييتي، و نيجيريا، والكاميرون، والسودان، وفي عام 2001 أصبح ممثلا خاصا للأمم المتحدة في أفغانستان والعراق.
وفي عام 2012، وبعد الثورة السورية وقصف المدن وتأزم الوضع، تم اختيار الإبراهيمي مبعوثا مشتركا للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا بهدف إيجاد حل بين المعارضة ونظام الأسد خلفا للأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان الذي استقال بعد فشله في المهمة نفسها.
وفي منتصف 2014 حذا الإبراهيمي حذو عنان واستقال من مهمته في سوريا معتذرًا للشعب السوري لعدم القدرة على مساعدته.
وإلى جانب مهامه الدبلوماسية، كلف الإبراهيمي بمهام خاصة في الأمم المتحدة، ففي عام 2000 أعد تقريرا للأمين العام للأمم المتحدة عرف بـ"تقرير الإبراهيمي" حول عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في العالم وكشف التقرير فشل الأمم المتحدة السياسي والإداري والمالي في إدارة الأزمات.
وهو عضو في "مجموعة حكماء العالم" وهي مجموعة مكونة من أبرز زعماء العالم، أنشئت للمساعدة في إيجاد حلول سلمية للأزمات العالمية.
 
أحمد محمد لقمان
سياسي يمني عين وزيراً لوزارة الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة خالد بحاح بتاريخ 7 نوفمبر 2014 .
 وشغل "لقمان"، عدداً من المناصب الحكومية ومنها وزير للشؤون الاجتماعية والعمل ووزير للشباب والرياضة وزير للبلديات والإسكان ثم سفير لليمن في القاهرة وممثل دائم لليمن لدى الجامعة العربية و رئيس لمجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الحرة.
 
سعيد جنيت
"سعيد جنيت".. لعب بصفته ممثلاً خاصًا دورًا محوريًا في الجهود الجماعية للوساطة و المساعي الحميدة في غينيا مكنت من تجنب نشوب نزاع كبير و سمح في يونيو و نوفمبر2010 بتنظيم اول انتخابات رئاسية ديمقراطية في ذلك البلد
وساهم في عدد من المبادرات التي تمت في أغلب الأحيان بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا و الاتحاد الافريقي في اطار البحث عن حلول سلمية وديمقراطية للازمات التي اعقبت الانقلابات في كل من موريتانيا و النيجر و مالي و الازمات الانتخابية في الطوغو و بنين و كوت ديفوار.
 كما اضطلع في سنة 2013 بمهمة الوسيط الدولي للحوار الغيني الذي ادى الى اتفاق 3 يوليو 2013 الذي وفر الشروط لتنظيم انتخابات تشريعية حرة و سلمية في سبتمبر 2013.
 وأسهم أيضًا كممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة، لغرب إفريقيا في الجهود الرامية إلى إقامة شراكات من أجل السلم في غرب افريقيا بين الأمم المتحدة وأهم الفاعلين الإقليميين لاسيما المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الافريقي فضلا عن ترقية استراتيجيات اقليمية موجهة لرفع التحديات العابرة للحدود في منطقة الساحل غداة الأزمة الليبية.
 
أيمن غرايبة
يعتبر أبرز المرشحين مدير مكتب شئون اللاجئين باليمن أيمن غرايبة والذي لوحظ أنه بدء اتصالات بأطراف العمل السياسي منهم علياء فيصل عبداللطيف والتي تمثل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة التي شكلها الحوثيين كما التقى بعيدروس الزبيدي محافظ محافظة عدن في الأيام الأخيرة