آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-01:36ص

مجتمع مدني


مركز عدن للبحوث يحتضن مؤتمر صحفي لنادي عدن للتصوير بمناسبة تدشين المؤتمر التاسع للحضارة بعدن

مركز عدن للبحوث يحتضن مؤتمر صحفي لنادي عدن للتصوير بمناسبة تدشين المؤتمر التاسع للحضارة بعدن

الإثنين - 26 ديسمبر 2016 - 12:55 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / صحف

قال رئيس نادي عدن للتصوير نايف السيد حسن بان العاصمة عدن باتت جاهزة لاحتضان المعرض الدولي بعنوان " الحضارة الإسلامية " يوم 28 ديسمبر الجاري المزمع إقامته في المجلس التشريعي بمدينة عدن القديمة " كريتر " بمشاركة 20 دولة خارجية من الخليج والوطن العربي والعالم الاسلامي .

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده النادي صباح اليوم الاحد في قاعة مركز عدن للبحوث الإستراتيجية بحي المنصورة أعلن السيد عن استكمال النادي كافة التحضيرات والتجهيزات الفنية للمعرض الدولي الذي تشهده المدينة يوم 28 ديسمبر بعنوان " الحضارة الاسلامية "والذي سوف يستمر لمدة 5 أيام .

واوضح المصور نايف السيد رئيس نادي عدن للتصوير بان المعرض الدولي الذي تحتضنه العاصمة عدن لأول مرة في تاريخها بعنوان " الحضارة الاسلامية "،يأتي برعاية الاستاذ نائف البكري وزير الشباب والرياضة واللواء عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة عدن وبدعم من صندوق التراث والتنمية الثقافية م / عدن .

وأشار بان النادي بدأ التحضيرات للمعرض الدولي في مايو من العام الجاري وكان لمحافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي الدور الكبير في تذليل كل الصعوبات ودعم جهود النادي في إقناع وزارة الإعلام والثقافة الكويتية بالسماح لنادي عدن إقامة المعرض وإقناع اتحاد المصورين العرب بالمشاركة في المعرض الدولي من الخليج والدول العربية والإسلامية وتوج النادي ذلك مؤخرًا بالنجاح .

واضاف المعرض الدولي الذي تشهده عدن يأتي بمشاركة دولية واسعة من دول الخليج والوطن العربي والاسلامي وذلك تزامناً مع اختتام فعاليات الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016 وكذا بمناسبة احتفالات النادي بمرور 5 اعوام على تأسيسه كأول نادي ريادي على مستوى عدن والجنوب واليمن بشكل عام .

وكشف السيد عن مشاركة نادي عدن للتصوير كممثل لليمن في المعرض الدولي بمصر بمشاركة 15 دولة خارجية في 20 يناير من العام الجديد 2017 بمناسبة اختيار القاهرة عاصمة الصورة العربية .

بدورها قالت الأستاذة سارة الرشيد نائب رئيس النادي بأن نادي عدن للتصوير هو نادي شبابي تأسس بجهود شبابية بحته في العام 2012 .

وأكدت أن النادي يهدف الى رعاية الحركة التصويرية في عدن والعمل على ازدهارها ونشر ثقافة الصورة من خلال تشجيع الهواة والمبتدئين وتنمية الاهتمام بالأبعاد الجمالية للصورة باتجاه يخدم البيئة والمجتمع والوطن ،وتوطيد أواصر الصداقة بين النادي والمؤسسات المشابهة في الوطن العربي والعالم .

وتابعت النادي قدم خلال 5 سنوات من الإبداع 9 معارض للصور وعدد من البرامج والدورات التدريبية وكذا فعاليات تكريميه ومسابقات عديدة إلى جانب رعايته لعدد من المهرجانات والفعاليات الدولية التي شهدتها عدن خلال السنوات الماضية أبرزها حدث تيدكس عدن الدولي .

وكشف الصحفي بسام القاضي المسؤول الإعلامي للمعرض الدولي بأن عدد المشاركات الخارجية في المعرض 33 مشاركة من 20 دولة عربية وإسلامية ، وعدد المشاركات المحلية 17 مشاركة وذلك تزامنا مع اختتام فعاليات الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2016 .

وزاد عدد المصورين المشاركين في المعرض 50 مصور بينهم 45 مصور و 5 مصورات ويضم المعرض 105 صورة مقاس 50 في 70 حيث تأتي تلك الجهود بعد 7 أشهر من التحضيرات والتجهيزات الفنية للمعرض منذ مايو 2016 .

وأبان القاضي بأن الدول المشاركة في المعرض هي الكويت الإمارات السعودية قطر عمان تونس العراق ليبيا الجزائر سوريا السودان مصر المغرب الأردن فلسطين موريتانيا تركيا إندونيسيا ماليزيا وعدن .

وأكد بأن إصرار النادي على إقامة المعرض الدولي في عدن بمشاركة خارجية واسعة بهدف تنشيط الحركة الثقافية في المدينة وإيصال رسالة للمجتمع الدولي والاقليم بأن عدن تعيش في أمن وامان واستقرار رغم الدمار الشامل الذي لحق بها جراء الحرب الظالمة التي شنتها ميلشيات الحوثي وصالح على عدن والجنوب في مارس 2015

وقام بتغطية المؤتمر الصحفي عدد من مراسلي وسائل الإعلام المحلية والدولية قنوات وصحف ومواقع إخبارية وبحضور الأستاذة وردة سعيد رئيس صندوق التراث والتنمية الثقافية بعدن والشيخ أبو إسماعيل القرشي مندوب اللجنة الكويتية وحملة الكويت إلى جانبكم ومدير معهد الفنون الجميلة د. عبدالسلام عامر والأخ حسين حنشي رئيس مركز عدن للرصد والبحوث الإستراتيجية وعدد من نشطاء منظمات المجتمع المدني وبعض المصورين والإعلاميين في عدن والجنوب .

من بسام القاضي