آخر تحديث :الخميس-13 يونيو 2024-11:02م

عربي ودولي


حماس والجهاد تردان على مقترح وقف القتال في غزة

حماس والجهاد تردان على مقترح وقف القتال في غزة

الثلاثاء - 11 يونيو 2024 - 10:12 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ وكالات

أعلنت مصر وقطر، مساء اليوم الثلاثاء، تسلمهما ردا من حماس والفصائل الفلسطينية على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت البلدان في بيان مشترك: "تعلن مصر وقطر تسلمهما اليوم (الثلاثاء) 11 يونيو الجاري، ردا من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأميركي بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

وأضاف بيان القاهرة والدوحة: "يؤكد الجانبان أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة".

واصدرت حركتا حماس والجهاد بيان مشترك، اكدتا فيه إن الرد "يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام".

وأضاف البيان: "أبدى الوفد الفلسطيني جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن عن تفاصيل الاقتراح في خطاب ألقاه قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الحين، ظل البيت الأبيض يحشد الضغوط الدولية على حماس لتقديم إجابة إيجابية بهدف وقف إطلاق النار.

وخلال وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "حماس الطرف الوحيد الذي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، مردفا أن "جميع دول العالم أيدت مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونحن بانتظار رد حماس".