آخر تحديث :الجمعة-14 يونيو 2024-12:36ص

عربي ودولي


إسرائيل تعزل غزة عن مصر وتسيطر بالدبابات على محور فيلادلفي

إسرائيل تعزل غزة عن مصر وتسيطر بالدبابات على محور فيلادلفي

الجمعة - 07 يونيو 2024 - 10:10 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ العربية

أكمل الجيش الإسرائيلي، الجمعة، سيطرته على محور فيلادلفي الفاصل بين قطاع غزة ومصر ليعزل بذلك القطاع بشكل كامل عن الأراضي المصرية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه وسع توغله بمدينة رفح جنوب قطاع غزة بالتقدم غربا وصولا إلى شاطئ البحر، ليسيطر بذلك على كامل محور صلاح الدين (فيلادلفي) الفاصل بين القطاع ومصر البالغ طوله 14.5 كلم.

وأفاد بأن آليات عسكرية إسرائيلية تتمركز حاليا في شارع الرشيد على شاطئ البحر أقصى غربي مدينة رفح، وتتجول في منطقة القرية السويدية، وأن قناصة إسرائيليين يعتلون مباني مرتفعة ويطلقون النار على كل من يتحرك بالمنطقة.

وتواصل الدبابات الإسرائيلية قصفها المدفعي لمناطق غربي رفح من الجهات الشمالية لنقاط تمركزها.

من جهتها، أفادت القناة "12" الإسرائيلية بأن "آليات الجيش الإسرائيلي وصلت إلى ساحل مدينة رفح، وأتمت السيطرة على محور فيلادلفي".

تأتي سيطرة الدبابات العسكرية الإسرائيلية على محور فيلادلفي بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي في 29 مايو السيطرة عملياتيا (بالنار) على الشريط الحدودي بين القطاع ومصر.

وتعني سيطرة إسرائيل "عمليا" على كامل محور فيلادلفي قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر رسميا، وإطباق حصارها العسكري على كامل القطاع.

ومحور فيلادلفي أو محور صلاح الدين، هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة يمتد داخل القطاع بعرض مئات الأمتار وطول 14.5 كيلومتر من معبر "كرم أبو سالم" وحتى البحر المتوسط.