آخر تحديث :السبت-27 يوليه 2024-10:02ص

عربي ودولي


حاكم دارفور يعلن الاستنفار العام بالفاشر لمواجهة الدعم السريع

حاكم دارفور يعلن الاستنفار العام بالفاشر لمواجهة الدعم السريع

الأربعاء - 15 مايو 2024 - 11:03 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ وكالات

أعلن حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، اليوم الأربعاء، الاستنفار العام في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعد ورود معلومات عن نية الدعم السريع اجتياح المدينة ونهبها واستباحتها.

وأضاف حاكم دارفور في بيان على منصة إكس "من طرفنا نعلن استنفارا عاما للدفاع عن الأنفس البريئة وممتلكات المواطنين في الفاشر".

وأردف "التحرك من أجل الدفاع عن النفس والمال والعِرض أمر تكفلت به كل القوانين السماوية والأرضية".

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة بإقليم دارفور السوداني، مقتل 38 شخصا وإصابة 280 في هجوم لمليشيا "الدعم السريع" على مدينة الفاشر خلال يومين

في وقت سابق اليوم، قال الجيش السوداني إنه كبّد قوات الدعم السريع "خسائر فادحة في الأرواح والعتاد" خلال تصديه لهجومها على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.

واتهم الجيش في بيان قوات الدعم السريع بأنها "حاولت ترويع المواطنين الآمنين بقصف معسكرات النازحين وتدمير البنية التحتية" في الفاشر.

يذكر أن قوات الدعم السريع تفرض حصاراً محكماً على مدينة الفاشر، في مسعى للسيطرة عليها بعد أن أحكمت قبضتها على 4 من أصل 5 ولايات في إقليم دارفور، وسط تحذيرات دولية وإقليمية من اجتياح المدينة التي تؤوي ملايين النازحين الذين فروا من مدن الإقليم المضطرب جراء الصراع.

وكان والي شمال دارفور المكلف، حافظ بخيت، قد أكد في وقت سابق على وقوف حكومة الولاية بكل ما تملك من أجل السودان والمواطن، ودحر ما سمّاها الميليشيا، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.