آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-12:30ص

عربي ودولي


مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح

مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح

السبت - 11 مايو 2024 - 09:29 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ الشرق الأوسط

نقل تلفزيون القاهرة الإخبارية الرسمي المصري عن مصدر رفيع، قوله، السبت، إن مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح البري بسبب التصعيد الإسرائيلي غير المقبول وحملتها مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وأضاف: مصر قامت بدورها للوصول إلى اتفاق هدنة وتحملت مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى المفاوضات التي جرت في القاهرة خلال الأسبوع الماضي بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي.

كان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد أكّد في اتصال مع نظيره الفرنسي ستيفان سيغورني أنّ القاهرة حريصة على مواصلة دورها في الوساطة بين إسرائيل وحماس، لكن الأمر يتطلب تحمل جميع الأطراف لمسؤولياتها.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان منفصل، إن شكري حذّر في اتصاله مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون من عواقب التصعيد الخطير لسيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح، ووقف المنفذ الرئيسي والآمن بالقطاع لخروج الجرحى ودخول المساعدات الإنسانية العاجلة.

وبدأ الجيش الإسرائيلي عملية في شرق مدينة رفح يوم الإثنين الماضي، وسط تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات شن عملية عسكرية في المدينة التي يوجد بها قرابة 1.5 مليون فلسطيني نزحوا من أنحاء القطاع جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية.

الشرق الأوسط