آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-10:57م

عربي ودولي


دبابات إسرائيلية تنتشر بين شرق وغرب معبر رفح.. وتطويق جنوب غـزة

دبابات إسرائيلية تنتشر بين شرق وغرب معبر رفح.. وتطويق جنوب غـزة

الجمعة - 10 مايو 2024 - 04:23 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ رويترز

أفادت وكالة رويترز اليوم الجمعة، بأن الدبابات الإسرائيلية تطوق الجانب الشرقي من جنوب قطاع غزة بالكامل، موضحة أن دبابات إسرائيلية تنتشر على الطريق الفاصل بين الجانبين الشرقي والغربي لمعبر رفح.

كما أفادت بأن الجيش الإسرائيلي اخترق من الجانب الشرقي مناطق جنوب قطاع غزة بعدة كيلومترات.

ومنذ 4 أيام تكثف الطائرات الإسرائيلية قصفها للأحياء الشرقية لمدينة رفح وصولاً إلى وسط المدينة وغربها.

في موازاة ذلك أكد شهود عيان أن الآليات الإسرائيلية استمرت في محاصرة الجانب الفلسطيني من معبر رفح لليوم الرابع على التوالي، بعد اجتياح المعبر يوم الثلاثاء الماضي.

فيما قام عناصر من الجيش الإسرائيلي بتدمير عشرات المنازل في قرية الشوكة وفي حي الجنية وقصف الطوابق العلوية في معظم البنايات العالية وسط رفح.

أما في وسط القطاع، فبدأت الدبابات الإسرائيلية عملية اجتياح جديدة في حي الزيتون جنوب مدينة غزة وفي حي تل الهواء.

كذلك تقدمت الدبابات بشكل مفاجئ نحو شارع 8 وقرب منطقة المصلبة بغطاء من الطائرات التي نفذت أحزمة نارية، كما استهدفت غارات جوية إسرائيلية أحياء الصبرة والزيتون وتل الهواء جنوب شرقي مدينة غزة.

وروى سكان عن وقوع انفجارات وإطلاق نار دون انقطاع تقريبا شرق وشمال شرق المدينة، الجمعة، مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي.

وقالت حماس إنها نصبت كمينا لدبابات إسرائيلية قرب مسجد شرق المدينة، مما يشير إلى أن القوات الإسرائيلية توغلت عدة كيلومترات من الشرق إلى مشارف منطقة البنايات.

وأمرت إسرائيل المدنيين بإخلاء النصف الشرقي من رفح مما أجبر عشرات الآلاف على البحث عن مأوى خارج المدينة، التي شكلت من الأصل الملاذ الأخير لأكثر من مليون فروا من مناطق أخرى من القطاع خلال الحرب.

وتقول إسرائيل إنها لن تتمكن من تحقيق النصر في الحرب دون شن هجوم على رفح للقضاء على آلاف من مسلحي حماس تعتقد أنهم يختبئون هناك، فيما تتوعد حماس بالدفاع عن المدينة، وتقول وكالات إغاثة إن المعركة تُعرض مئات الآلاف من المدنيين النازحين للخطر.

يذكر أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، طالب الجيش الإسرائيلي الموجودين ببعض مناطق رفح بالتوجه إلى خان يونس قبل عملية عسكرية مزمعة.

رويترز