آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-09:53م

عربي ودولي


إسرائيل تعتزم إنشاء منطقة آمنة وسط غـزة لإيواء النازحين من رفح

إسرائيل تعتزم إنشاء منطقة آمنة وسط غـزة لإيواء النازحين من رفح

الأربعاء - 01 مايو 2024 - 04:15 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ وكالات

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الأربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم إنشاء منطقة آمنة جديدة في وسط قطاع غزة لإيواء الفلسطينيين المقرر إجلاؤهم من رفح بجنوب القطاع.

وذكرت الصحيفة أن المنطقة الجديدة ستقام على مشارف النصيرات والبريج قرب ممر للجيش الإسرائيلي، كما سيتم توسيع منطقة إيواء حالية قريبة من المواصي ناحية الشرق باتجاه خان يونس في جنوب قطاع غزة.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله أمس الثلاثاء، إن عملية إجلاء المدنيين من رفح قد بدأت، تمهيداً لشن هجوم بري على المدينة.

غير أن فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قال أمس إنه لم يُطلب بعد من سكان رفح إخلاء المدينة.

تزامن الكشف عن هذه الخطة، مع تأكيد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء في تل أبيب، أن الولايات المتحدة "مصممة" على التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة "الآن"، مرفق بالإفراج عن الرهائن.

فيما لم تعط حماس ردها بعد على اقتراح ينص على وقف الأعمال الحربية لمدة 40 يوما، يحاول بلينكن أيضا أن يحض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على العدول عن هجوم بري يعتزم شنه على رفح في جنوب قطاع غزة، وفق "فرانس برس"