آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-09:10م

عربي ودولي


سنتخذ إجراءات مناسبة.. الكرملين يعلق على إعلان بولندا نشر أسلحة نووية

سنتخذ إجراءات مناسبة.. الكرملين يعلق على إعلان بولندا نشر أسلحة نووية

الإثنين - 22 أبريل 2024 - 06:00 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ العربية

أكد الكرملين الاثنين أن روسيا ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان "أمنها" في حال نشرت وارسو أسلحة نووية على أراضيها، في أعقاب تصريحات للرئيس البولندي أندريه دودا بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن "العسكر سيحللون الوضع بالتأكيد، وفي أي حال من الأحوال، سيتخذون كل الإجراءات المضادة المطلوبة لضمان أمننا".

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا الاثنين قد أكد "استعداد" بلاده العضو في حلف شمال الأطلسي، لنشر أسلحة نووية على أراضيها بحال قرر الناتو تعزيز جبهته الشرقية في مواجهة نشر روسيا أسلحة جديدة في بيلاروس وجيب كالينينغراد.

وقال دودا لصحيفة "فاكت" إنه "إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية في إطار التشارك النووي على أراضينا بهدف تعزيز الجبهة الشرقية لحلف شمال الأطلسي، نحن مستعدون للقيام بذلك".

وأكد أن المباحثات بشأن التعاون النووي بين بولندا والولايات المتحدة تجرى "منذ مدة"، موضحا أن "سبق أن تحدثت عن هذا الأمر مرات عدة. علي القول إنه عندما سئلت عنه، أبديت استعدادنا".

وشدد دودا على أن روسيا "تقوم بشكل متزايد بتعزيز التواجد العسكري في كالينينغراد. وفي الآونة الأخيرة، قامت بنشر أسلحة نووية في بيلاروس".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في حزيران/يونيو 2023 أن موسكو نشرت بعض أسلحتها النووية التكتيكية في أراضي حليفته بيلاروسيا المجاورة لكل من أوكرانيا وبولندا.

وخلال القمة الأخيرة لحلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، تعهد الحلفاء اتخاذ "كل الخطوات اللازمة لضمان صدقية وفاعلية وسلامة وأمن مهمة الردع النووي".