آخر تحديث :السبت-27 يوليه 2024-10:02ص

عربي ودولي


إسرائيل رضخت لأميركا لأول مرة وتسمح بدخول المساعدات إلى شمال غــزة

إسرائيل رضخت لأميركا لأول مرة وتسمح بدخول المساعدات إلى شمال غــزة

السبت - 06 أبريل 2024 - 10:02 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ وكالات

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم السبت أن شاحنات تنقل مساعدات إنسانية دخلت إلى شمال غزة عبر معبر إيريز (بيت حانون) للمرة الأولى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من أكتوبر، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

كانت إسرائيل قد قرّرت الخميس، تحت ضغوط أميركية، فتح معبر إيريز شمال قطاع غزة لتوصيل المساعدات للقطاع.

وذكرت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) أن مجلس الوزراء الأمني المصغر قرر اتخاذ خطوات فورية لتحسين الوضع الإنساني في غزة في أعقاب الهجوم على قافلة إغاثية تابعة لمنظمة (وورلد سنترال كيتشن) وما بدا من توتر في محادثة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقالت إن إسرائيل ستفتح أيضا ميناء أسدود مؤقتا أمام تسليم المساعدات الإنسانية، فضلا عن فتح معبر إيريز، وستزيد أيضا المساعدات القادمة من الأردن عبر معبر كرم أبو سالم.

وصف مسؤول عمليات الإغاثة في الأمم المتحدة مارتن غريفيث السبت الحرب الإسرائيلية على حماس في قطاع غزة المستمرة منذ 6 أشهر بأنها "خيانة للإنسانية".

ودعا غريفيث في بيان صدر في نيويورك، عشية مرور 6 أشهر على الحرب، إلى "تصميم جماعي على محاسبة (المسؤولين) عن هذه الخيانة للإنسانية".

كذلك، لاحظ أنه رغم "الاستياء العالمي"، "لم يتم إنجاز سوى القليل لوضع حد للحرب، لصالح إفلات كبير من العقاب".

واضاف غريفيث: "بالنسبة الى سكان غزة، لم تحمل أشهر الحرب الستة سوى الموت والدمار وإمكان (وقوع) مجاعة وشيكة تسبب بها الإنسان".

وتدخل الحرب في قطاع غزة، الأحد، شهرها السابع، واندلعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر مع شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلا، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

فيما ردت إسرائيل بقصف عنيف وبشكل هستيري على قطاع غزة ما أسفر عن سقوط أكثر من33091 قتيلا بالإضافة إلى أكثر من 75750 ، كما تسبب القصف بتدمير كامل للأحياء السكنية والمباني الحكومية.