آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-10:57م

عربي ودولي


عناصر من حماس تتسلل إلى قاعدة زيكيم الإسرائيلية من البحر

عناصر من حماس تتسلل إلى قاعدة زيكيم الإسرائيلية من البحر

الخميس - 14 مارس 2024 - 02:06 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - العربية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية أن عناصر من كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، اقتحمت قاعدة زيكيم العسكرية من البحر.

وفي السياق، قال الجيش الإسرائيلي: "رصدنا متسللين غوصا تجاه قاعدة زيكيم العسكرية".

وفي وقت سابق، نفت حركة حماس تلقيها عرضاً دولياً لوقف إطلاق نار ممتد في غزة بالتزامن مع عودة تدريجية للنازحين، كما نفت الحركة توجه وفد للقاهرة لمناقشة تفاصيل هذا العرض مع الوساطة.

وكان القيادي في حركة حماس محمد نزال قد أكد في تصريح لقناة "العربية" و"الحدث" أن المفاوضات بين حماس وإسرائيل قائمة لكنها متعثرة بسبب إصرار حماس على وقف الحرب.

وأضاف نزال أن ما تطرحه إسرائيل بشأن الاتفاق على هدنة مؤقتة هو أمر ترفضه حماس.. وأن وجود إسرائيل بقطاع غزة يحول دون عودة النازحين إلى مناطقهم وتعثر وصول المساعدات الإنسانية التي تصر حماس على إدخالها للقطاع دون قيود.

في المقابل، أكد مسؤولون إسرائيليون أن تغير موقف قادة حماس قد يسمح بالانتقال إلى مفاوضات جدية. وأوضح المسؤولون أن حماس تدرك أنه يتعين عليها اتخاذ الخطوة القادمة.

وأشار البيان إلى أن إسرائيل تنتظر ردا رسميا من حماس لمعرفة ما إذا كانت مستعدة للانتقال إلى مفاوضات أكثر جدية على أساس اتفاق إطار باريس.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عبر منصّة أكس إن بلاده تواصل العمل من أجل وقفٍ فوري ومستدام لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل ضمن صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزّة.

وأضاف "بلينكن" أن السلام ممكن ٌ وهو ضروريٌ وعاجل أيضا. وتابع أن الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل ضمان أن يمتد السلام وحرية العقيدة إلى جميع المسلمين وجميع الشعوب في أنحاء العالم.

وفي التطورات الميدانية، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، فجر اليوم الأربعاء، في سلسلة غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على قطاع غزة، في اليوم الـ 159 من الحرب.