آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-01:00ص

اقتصاد


أنغولا تعلن انسحابها من "أوبك".. وتكشف السبب

أنغولا تعلن انسحابها من "أوبك".. وتكشف السبب

الجمعة - 22 ديسمبر 2023 - 01:03 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

قال ديامانتينو أزفيدو وزير النفط الأنغولي، الخميس، إن بلاده ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لأن عضويتها لا تخدم مصالحها.

وتنتج أنغولا التي انضمت إلى أوبك في 2007 نحو 1.1 مليون برميل من النفط يوميا، مقارنة مع 28 مليون برميل يوميا تنتجها المجموعة بأكملها.

قال وزير النفط والغاز الأنغولي ديامانتينو دي أزيفيدو: "نشعر أن أنغولا في هذه اللحظة لن تكسب شيئًا من البقاء في المنظمة.. وقررت الانسحاب دفاعًا عن مصالحها".

وشدد على أن البلاد أوفت دائمًا بالتزاماتها، وناضلت طوال الوقت من أجل تجديد أوبك، ومساعدة أعضائها في الحصول على المزايا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة الأنباء الانغولية.

وواصلت أسعار النفط خسائرها بعد هذا النبأ، إذ انخفض خام برنت بأكثر من دولار إلى 78.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش.

في نهاية نوفمبر، أبدت أنغولا ونيجيريا عدم رضاهما عن حصصهما خلال الاجتماع الوزاري الأخير لتحالف أوبك+ الذي تم تأجيله لعدة أيام.

وتأسست منظمة أوبك عام 1960، وتجمع 13 عضوا بقيادة السعودية، وشكلت تحالف أوبك+ عام 2016 مع عشر دول أخرى من بينها روسيا بهدف الحد من العرض ودعم أسعار النفط في مواجهة التحديات التي تفرضها المنافسة الأميركية.