آخر تحديث :السبت-13 أبريل 2024-07:30م

اخبار وتقارير


تنبأ بزلزال تركيا قبل 3 أيام وفيديو يرصد تصرف غريب ومريب للطيور قبيل الكارثة.. شاهد

تنبأ بزلزال تركيا قبل 3 أيام وفيديو يرصد تصرف غريب ومريب للطيور قبيل الكارثة.. شاهد

الثلاثاء - 07 فبراير 2023 - 04:41 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

تنبأ الباحث والخبير الهولندي في الزلازل، فرانك هوغربيتس بحدوث الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الاثنين، في تدوينة نشرها قبل ثلاثة أيام على حسابه الرسمي بمنصة تويتر، واثارت  الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، فالبعض يرى أنها صدقت توقعاته، والبعض الأخر يرى أنها صدفة.

وفرانك هوغربيتس هو باحث من هولندا، والملقب بخبير الزلازل العالمي، وحصدت تغريدته قرابة 4 ملايين مشاهدة حتى الآن وجاء نصها كالتالي: «عاجلًا أم آجلاً، ستكون هناك هزة أرضية بقوة 7.5 درجة سوف تضرب جنوب وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان«.

وكان هوغربيتس نال شهرة واسعة عبر السنوات الماضية مع توقعاته العديدة بخصوص الهزات الأرضية والزلازل، التي صحت بنسبة لا بأس بها، وسط تأكيد المتخصصين الجيولوجيين وعلماء أنه لا توجد طريقة للتنبؤ بوقت وتاريخ وقوع زلزال.

وفقاً للموقع الإلكتروني التابع للهولندي، إن الزلازل تميل للحدوث عندما تصل كواكب إلى مواقع محددة في النظام الشمسي، لكن بالوقت عينه قال هوغربيتس في تغريدة عام 2019: «من فضلكم، لا تأخذوا انطباعاً بأنه يمكننا التنبؤ بمواقع الزلازل، لا يمكننا ذلك! نركز على هندسة كوكبية محددة في محاولة لعزل المناطق الزمنية الحرجة المطبقة على الكوكب بشكل عام«.

غالباً ما تأتي تنبؤات هوغربيتس من برنامج تم إنشاؤه من ولعه بالنظام الشمسي وحركة الكواكب، بالإضافة إلى مهارة والده في هندسة الكمبيوتر وتقنيات المعلوماتية، وبفضل البرنامج الذي طوره بمساعدة والده، يمكنه رؤية حركات الأجسام والكواكب في الفضاء واستخراج بعض التنبؤات.

وتداول نشطاء عرب، فيديو من إحدى المدن التركية التي ضربها الزلزال، تم تصويره قبل وقوع الكارثة بوقت قصير، حيث تظهر الطيور وهي تحلق بشكل غريب.

واظهر الفيديو الذي يعيد نافذة اليمن نشره، تحليق الطيور بطريقة غير طبيعية، حيث تصرفت بغرابة توحي بأنها ترى مؤشرات وقوع كارثة قادمة على سوريا وتركيا.