آخر تحديث :السبت-13 أبريل 2024-12:10ص

فن وثقافة


ما الذي يحدد طول الشخص؟

ما الذي يحدد طول الشخص؟

الثلاثاء - 25 مايو 2021 - 06:00 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

يمكن توقع الطول عند الولادة في حدود بضعة سنتيمترات، فلماذا يكون بعض البالغين أقصر، بينما البعض الآخر طويل القامة مثل لاعبي كرة السلة المحترفين؟.

وجد العلماء الذين يبحثون عن الإجابة، أن الأمر يتعلق إلى حد كبير بالجينات. وفي الواقع، وجدت الدراسات التي تبحث عن المقاييس والمتغيرات التي يمكن استخدامها للتنبؤ بطول الشخص، أن الجينات مؤشر قوي.

وهناك اعتبار آخر مهم: هذا يفترض أنك لم تواجه نوعا من المشقة الخطيرة في سنواتك الأولى. أظهرت الدراسات أن سوء التغذية والأمراض الشديدة خلال طفولة الفرد، يمكن أن تمنعهم من الوصول إلى إمكاناتهم الوراثية في الطول.

ويمكن أن تؤثر هذه الصعوبات حتى على متوسط ​​التغييرات في الطول عبر البلدان بأكملها. وفي دراسة نُشرت عام 2016 في مجلة eLife، أجراها باحثون من جامعة إمبريال كوليدج لندن، أظهرت التحليلات أن أطول الرجال في العالم يأتون من هولندا، وأن أطول النساء في العالم من لاتفيا. ولكن جدول التصنيف هذا لم يكن دائما على هذا النحو، وفقا لتعاون عامل مخاطر الأمراض غير المعدية الدولي (NCD-RisC).

واحتلت كوريا الجنوبية المرتبة 133 في تصنيفات عام 1985، ولكن بحلول عام 2019، قفزت إلى المركز 60. والنظرية الرائدة بين العلماء، على الأقل، هي أن هذا التعزيز قد يكون بسبب النظم الغذائية المحسنة الناتجة عن تطور كوريا الجنوبية في العقود الأخيرة.

وقال ستيفن هسو، أستاذ الرياضيات الحسابية والعلوم والهندسة في جامعة ولاية ميتشيغان: "في كوريا الجنوبية وجمهورية الصين الشعبية، من المفهوم على نطاق واسع أن زيادة الطول على مدى جيل إلى جيلين الماضيين يرجع إلى حد كبير إلى تحسين التغذية".