آخر تحديث :الجمعة-12 أبريل 2024-11:21م

فن وثقافة


هل الإفطار أهم وجبة في اليوم بالفعل لصحة جيدة؟

هل الإفطار أهم وجبة في اليوم بالفعل لصحة جيدة؟

الخميس - 11 فبراير 2021 - 06:00 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / بزنس انسايدر

غالبا ما يقال إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم. وهناك أدلة على أن الإفطار يمكن أن يكون مفيدا للغاية للصحة، ولكن بعض الخبراء يؤكدون أنه لا بأس من تخطيه.

والأهم من ذلك هو تناول أطعمة كاملة مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمدك بالطاقة طوال اليوم، سواء كان ذلك من طعام الصباح أم لا.

هل من المقبول تخطي وجبة الإفطار؟

في النهاية، ما إذا كان يجب عليك تخطي وجبة الإفطار أم لا يعود إلى أهدافك. على سبيل المثال، يرتبط تناول وجبة الإفطار بفوائد مثل:

-فقدان الوزن: وجدت دراسة صغيرة حديثة أن الرجال يحرقون 2.5 ضعف عدد السعرات الحرارية على مدار اليوم عندما يتناولون وجبة فطور كبيرة وعشاء صغيرا مقارنة بوجبة إفطار صغيرة وعشاء كبير.

-وزن صحي: وجدت الأبحاث التي أجريت على الرجال والنساء اليابانيين أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة.

-نسبة السكر في الدم أكثر استقرارا: وجدت دراسة أجريت على المصابين بداء السكري من النوع الثاني أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار لديهم مستويات أعلى من HbA1 ومستويات سكر الدم المتغيرة.

-انخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب: وجدت دراسة رصدية كبيرة أن الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى 23 عاما من المتابعة.

-أداء أفضل في المهام اليومية، مثل المدرسة والعمل: تشير الأبحاث إلى أن تناول وجبة الإفطار يقدم ميزة طفيفة على الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة. على سبيل المثال، وجدت إحدى المراجعات أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى الحصول على درجات أفضل وأقل عرضة للتشويش في الفصل.