آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:50م

فن وثقافة


باحثون يكشفون عن طرق للمساعدة في التخلص من الأفكار المزعجة والإفراط في التفكير!

باحثون يكشفون عن طرق للمساعدة في التخلص من الأفكار المزعجة والإفراط في التفكير!

الأربعاء - 23 ديسمبر 2020 - 06:18 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / ساينس ألرت

كشف تصوير الدماغ والأبحاث السلوكية عن أفضل ثلاث طرق لتصفية العقل من الأفكار والمخاوف غير المرغوب فيها.

ووجد الباحثون أنه عندما يركز الناس على "استبدال" فكرة بأخرى، أو "تصفية" أذهانهم من خلال التأمل، أن بصمات الدماغ للفكرة تتلاشى بشكل أسرع، تاركة فقط بقايا في الخلفية.

وعندما يركز الناس على "قمع" فكرة جديدة، فإن أثرها يستغرق وقتا أطول لتختفي، على الرغم من أنها عندما تختفي في النهاية، يكون رحيلها أكثر اكتمالا.

وتقول أستاذة علم النفس ماري بانيش، من جامعة كولورادو، بولدر، حول النتائج: "شعرنا بسعادة غامرة. هذه هي الدراسة الأولى التي تتجاوز مجرد سؤال شخص ما، هل توقفت عن التفكير في ذلك؟. ويمكنك في الواقع إلقاء نظرة على نشاط دماغ الشخص، ورؤية نمط الفكر ثم مشاهدته وهو يتلاشى أثناء إزالته".

ويعد الإفراط في التفكير أحد أعراض العديد من الاضطرابات النفسية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، واضطراب الوسواس القهري، ويُعتقد أنه ينشأ عن نوع من العجز في الذاكرة العاملة لدى الشخص، وهي جزء من أدمغتنا تهتم بما هو في متناول اليد، ويمكن أن تحتوي فقط على الكثير من المعلومات، عادة زهاء ثلاثة أو أربعة مفاهيم في وقت واحد. لذلك من الضروري التخلص من الأفكار غير ذات الصلة، وتخزين الأفكار ذات الصلة للمستقبل.

ولسوء الحظ، يصعب إبعاد الأفكار السلبية، ولكن عندما نضع عقولنا بوعي في ذلك، يكون لدينا بعض التحكم في كيفية معالجة المعلومات في أدمغتنا. وثبت أن بعض التدريبات العقلية تنقي الذهن بشكل أسرع، والبعض الآخر أبطأ، وهناك تقنيات لا تعمل على الإطلاق.