آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-10:10م

مستشفى اليمن الاكاديمي - تعز الحلقة (5)

الجمعة - 19 أبريل 2024 - الساعة 12:59 ص

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


بعد سلسلة حلقات على مدار 4 ايام ونشر للعشرات من الوثائق حول المستشفى الاكاديمي ومخاطبة الجهات الحكومية والقضائية المسؤلة لسرعة فتح تحقيق .. ففي هذا المنشور نختتم سلسلة الحلقات  التي خصصت لمستشفى اليمن الاكاديمي ولننتظر الجهات المسؤلة عقب كل ذاك النشر الواسع والمعزز بالوثائق بان تتخذ اجراءاتها القانونية وليكون لنا عودة بعد ايام الى الموضوع نفسه لتققيم الاجراءات التي تمت ازاء هكذا فضائح وصفقات فساد ولكشف مدى التواطئ والجهات ...
اود في هذا النشر ان ارفق للجهات المسؤلة وللمتابعين والرأي عام صورة وثيقة تتضمن توجيه صادر من قبل وزير الصحة د . قاسم محمد بحيبح . وجه فيه مكتب الصحة بتعز بان بسرعة تسليم #شحنة_الاجهزه_والمعدات_الطبية المقدمة لمكتب الصحة من قبل مؤسسة رحمة بلا حدود الخيرية عبر وزارة الصحة وتسليمها الى مستشفى اليمن الاكاديمي .
وللتوضيح اكثر حول تلك المذكرة الموجهه من قبل الوزير الى مكتب الصحة .. نورد الاتي :
1/ الشحنة موضع التوجيه كانت مشتملة على اجهزه ومعدات وتجهيزات طبية حديثة تزيد قيمتها الاجمالية عن 2 مليون دولار ومنها الدفعة الاولى فقط بقيمة 700 الف دولار  .
2/ المعدات والاجهزة موضع التوجيه كانت عبارة عن منحه خيرية لدعم المستشفيات الحكومية في تعز ضمن برنامج دعم قطاع الصحة ومقدمة من قبل مؤسسة رحمة حول العالم الدولية والتي تتخذ من امريكا مقرا رئيسيا لها .. وتم تسليم تلك المنحه الى مكتب الصحة بتعز عبر وزارة الصحة وفقا لاتفاقيات مبرمه بين الوزارة ومؤسسة رحمة بلا حدود الدولية . وكان المفترض فيها وفقا لاتفاقات الوزارة مع المنظمة هو التوزيع لتلك الاجهزه والمعدات على المستسفيات الحكومية بتعز .. ولكن صفقات عليا عملت فيما بعد على تحريف المسار باستصدار توجيه من الوزير الى مكتب الصحة بتسليم الشحنه الى مستشفى اليمن الاكاديمي
3/ توجيه الوزير يضع المتابع والجهات القانونية امام جملة من التساؤلات ولعل ابرزها
الاتي :
١/ اذا كانت تلك الاجهزة والمعدات ابتدأ منذ دخولها الى اليمن مخصصه للمستشفى الاكاديمي .. فلماذا تم تسليمها الى وزارة الصحة ومنها الى مكتب الصحة في تعز ولم توصل بشكل مباشر الى صاحبها مثلها مثل اية شحنات تجارية ?? وهل يعقل ان يتحول مكتب الصحة في تعز الى شركة شحن ونقل وتخزين لايصال المشتريات الى التجار مقابل عمولة شحن ونقل وتخزين ?

٢/ اذا كان المستشفى الاكاديمي ملك خاص لمستثمر او لجهة خيرية فلماذا اتت معداته وتجهيزاته عبر الوزارة وتم تسليمها الى مكتب الصحة فما علاقة مكتب الصحة بالنقل والتخزين لمستشفى تجاري ملك شخصي ??

٣/ هل يعقل بان تستلم وزارة الصحة الشحنة وتسلمها الى مكتب الصحة وهي لا تعلم الى اين هذه المعدات ? ولمن ? ولم يكن هناك اتفاق مسبق بين الوزارة والمانح على خط سير لهذه الشحنه ولمن حتى ياتي فيما بعد توجيه الوزير ليزعم بان المانح طلب منه تسليمها لمستشفى اليمن الاكاديمي ??

اعتقد بان توجيه وزير الصحة ليس له سوى تفسير لواحد من اثنيين لا ثالث لهما : الاول : صفقة فساد مادية او حزبية حرفت مسار الشحنة  . والثاني : بان المستشفى الاكاديمي مستشفى خيري مجاني مثله مثل مستشفى خليفة ومستشفى التعاون .. واما دون ذلك فالوزارة ومكتب الصحة اشبه بشركة شحن ونقل ..
ننتظر توضيح واجابات باجراءات قانونية من قبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي ورئاسة مجلس النواب والحكومة والنائب العام .
#صورة_مع_التحية
محافظ المحافظة
وكيل المحافظة للشؤؤن الصحية
رئيس النيابة العامة تعز
مكتب الصحة تعز .

---------------------------------------------------------------------

خيركم انفعكم للناس

لا اظن ان شيئ انفع للناس من خدمات الصحة .. وبالتالي فان الاضواء يجب ان تتوجه وبكثير من الاهتمام الى القطاع الصحي دعما وتقييم ونقد وكشف للفساد .

وفي هذا الشأن سيكون لنا في الايام القادمة حلقات وحلقات وبالوثائق حول عدد من المستشفيات الحكومية والتعاونية والخاصة في تعز وستتضمن كشف للمستور لعل احوال القطاع الصحي تتحسن .  ولعل صفقات الفساد تتكشف ليتوقف نزيف الفساد .  ولعل القانون يجري فيها ولعل التغير يطالها .ولعل المواطن مستقبلا يلمس خدمات صحية جيدة ..

ستكون البداية بـ #مستشفى_التعاون
فمستشفى التعاون ( المسكوت عليه ) يعد من اكبر المستشفيات في تعز ويضاهي المستشفى الجمهوري بل ويتفوق عليه من حيث سيول الدعم المنهاله عليه وبغزارة من قبل جهات داعمه رسمية وخيرية ودول مانحه ..
نتسأل فقط عن هذا المستشفى : هل هو فعلا تعاوني تابع للمجلس المحلي ام لجهات اخرى ?? وما الجهات التي تتملكه ومن اين تصدر قراراته الفعلية ? ومن النافذ المتحكم فيه ?
ما الخدمات المجانية التي يقدمها مستشفى التعاون ??
سنتسأل وبكثير من النقاش حول وثائق ستعرض بخصوص الدعم والمانحين والايراد والخدمات  ??
سنتسأل حول مصير صفقات الدعم المالية والعينية التي قدمت للمستشفى منذ مطلع العام 2016 وحتى اليوم والتي كان بعض منها على حساب مستشفيات اخرى كصفقة الدعم المقدمة من قبل مركز سلمان لمركز جراحة العظام في المستشفى والتي تجاوزت 130 الف دولار بالشهر  ?
سنتسأل حول ايرادات مستشفى التعاون وحساباتها البنكية ?!!
ومن المتملك للمستشفى ومن المستثمر لصيدلياته ??
ما السر وراء توجيه كل الضجيج نحو هيئة مستشفى الثورة فقط مقابل السكوت عن مستشفى التعاون وكأنه لا وجود لهذا الاسم من اساسه ??
كثير وكثير من التساؤلات وبكثير من الوثائق حول مستشفى المجلس المحلي التعاوني المجاني !!