آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:23ص

اقتصاد


ارتفاع أسعار النفط مع انحسار مخاوف الركود

ارتفاع أسعار النفط مع انحسار مخاوف الركود

الأربعاء - 28 أغسطس 2019 - 02:10 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مع صعود الخام الأمريكي 1.3%، عقب تقرير معهد البترول الأمريكي بانخفاض المخزونات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، بوتيرة أكبر من المتوقعة، لتنحسر المخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي، جراء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وبحلول الساعة 06:52 بتوقيت غرينتش، زاد خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 59 سنتًا أو ما يعادل 1% إلى 60.10 دولار للبرميل.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 70 سنتًا أو 1.3% إلى 55.63 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، انخفاضًا حادًا لمخزونات الخام في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، مع تراجع الواردات، إذ هبطت المخزونات 11.1 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاض قدره نحو مليوني برميل.

ومن المقرر أن تصدر الحكومة الأمريكية تقريرها الأسبوعي، اليوم الأربعاء، وإذا أكدت الأرقام الرسمية بيانات معهد البترول، فسيكون ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للمخزونات في 9 أسابيع.

غير أن المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي وسط الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للخام في العالم، ستكبح المكاسب على الأرجح.

وعبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم الاثنين، عن اعتقاده بأن الصين صادقة بشأن رغبتها في التوصل لاتفاق، بينما قال ليو خه، نائب رئيس الوزراء الصيني، إن بكين تود تسوية النزاع من خلال مفاوضات ”هادئة“.

لكن المخاوف المتعلقة بالتجارة تجددت، أمس الثلاثاء، بعدما قالت وزارة الخارجية الصينية، إنها لم تسمع بأي محادثات هاتفية جرت حديثًا بين الولايات المتحدة والصين بخصوص التجارة، مبدية أملها في أن تُوقف واشنطن ممارساتها الخاطئة وتخلق أوضاعًا ملائمة لإجراء محادثات.

وهبطت أسعار النفط نحو 20% من أعلى مستوياتها للعام الجاري المسجل في أبريل/ نيسان، ويرجع ذلك في جزء منه إلى حالة القلق من أن تضر الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بالاقتصاد العالمي، ما قد يضعف الطلب على النفط.