آخر تحديث :الجمعة-26 يونيو 2026-06:04م
عربي ودولي

إنشاء خط اتصال بين إيران وأمريكا لمنع وقوع حوادث في هرمز

إنشاء خط اتصال بين إيران وأمريكا لمنع وقوع حوادث في هرمز
الجمعة - 26 يونيو 2026 - 04:54 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ وكالات

كما أشارت مصادر، وفقاً لقناة Press TV، بأن البيان الختامي، الذي أصدره الوسيطان عقب محادثات الأسبوع الماضي في سويسرا، نصّ على إنشاء هذه القناة لتفادي أي حوادث في الممر المائي الاستراتيجي قد تفضي إلى مواجهة عسكرية، ولتنفيذ أحكام المادة الخامسة من مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد.

وأكدت إيران أن التفاهم ينص على أن أي عبور عبر مضيق هرمز يجب أن يتم عبر المسارات التي تعلنها الجمهورية الإسلامية.

أفاد التلفزيون الإيراني، نقلاً عن مصادر، بأنه تم إنشاء ما وصفه بـ"خط اتصال" مباشر مع أمريكا، لمنع وقوع أي حوادث في مضيق هرمز، ما قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية بين البلدين.

وأكد التلفزيون الإيراني أن إقامة خط أو "قناة الاتصال" بين البلدين يأتي تنفيذاً للبند الخامس من مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة.