آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-09:53م

عربي ودولي


بيان إماراتي أوروبي أميركي بريطاني بشأن ممر المساعدات لغزة

بيان إماراتي أوروبي أميركي بريطاني بشأن ممر المساعدات لغزة

السبت - 09 مارس 2024 - 01:01 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

أصدرت دولة الإمارات والمفوضية الأوروبية والولايات المتحدة وبريطانيا وقبرص بيانا مشتركا، الأحد، بشأن تفعيل الممر البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال البيان إن "تسليم المساعدات الإنسانية مباشرة إلى غزة عن طريق البحر سيكون معقدا، وستواصل دولنا تقييم وتعديل جهودنا لضمان إيصال المساعدات بأكبر قدر ممكن من الفعالية".

وأضاف: "هذا الممر البحري يمكن بل ويجب أن يكون جزءا من جهود متواصلة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية إلى غزة عبر جميع الطرق الممكنة".

وأشار البيان إلى أن قبرص ستستضيف "قريبا اجتماعا لكبار المسؤولين لمناقشة كيفية تسريع هذه القناة البحرية".

ومن المقرر أن ترسل شحنة من المواد الغذائية من قبرص إلى غزة، الجمعة، بدعم من الإمارات.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن تشغيل الممر البحري من قبرص قد يبدأ مطلع الأسبوع.

والخميس أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيتم تشييد ميناء مؤقت في غزة، لتسهيل تدفق المساعدات عن طريق البحر، التي ستأتي في البداية من قبرص.

وقالت فون دير لاين في تصريحات من مدينة لارنكا الساحلية في قبرص: "نحن الآن قريبون جدا من فتح هذا الممر، ونأمل أن يكون ذلك في يومي السبت أو الأحد المقبلين. أنا سعيدة جدا لرؤية إطلاق تجريبي أولي اليوم".

وذكرت أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والإمارات والولايات المتحدة وشركاء آخرين، يعملون معا على هذا المشروع، وخصت بالذكر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس لالتزامهما.

وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي ربع سكان القطاع تقريبا، على شفا المجاعة.