آخر تحديث :الأحد-01 سبتمبر 2024-07:42ص

عربي ودولي


بنظام باتريوت الأميركي.. بوتين يكشف سبب سقوط طائرة الأسرى

بنظام باتريوت الأميركي.. بوتين يكشف سبب سقوط طائرة الأسرى

الخميس - 01 فبراير 2024 - 12:34 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، إن الطائرة العسكرية الروسية من طراز "إيل-76" التي تحطمت الأسبوع الماضي، فوق مدينة بيلجورود الروسية وعلى متنها سجناء أوكرانيون، "أسْقِطَت بالتأكيد باستخدام نظام باتريوت الأميركي".

وأضاف بوتين خلال مناسبة في موسكو أن "الطائرة أسقطت، وهذا ما تم التأكد منه، بواسطة نظام باتريوت أميركي" تم إطلاقه من "الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية".

واتهم بوتين كييف، الجمعة، بإسقاط طائرة عسكرية روسية من طراز "آي إل-76" هذا الأسبوع، معتبرًا أن أوكرانيا كانت على دراية بأنها تقلّ أسرى حرب.

وقال بوتين "كانت إدارة الاستخبارات الرئيسية في الجيش الأوكراني تعلم أننا سننقل 65 جنديًا إلى هناك. ربما فعلوا ذلك عن طريق الخطأ أو دون تفكير، لكنهم فعلوه".

ومن جانبها، أعلنت السلطات الأوكرانية، الجمعة، أنها استعادت جثث 77 جندياً أوكرانياً في إجراء مقرر "منذ فترة طويلة" تم تنفيذه رغم تحطم طائرة نقل عسكرية روسية مؤخراً في ظروف غامضة تتهم موسكو كييف بإسقاطها.

وتحطمت الطائرة في منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا الأربعاء. وقالت موسكو إن 65 أسير حرب أوكرانيا لقوا حتفهم، إذ كانوا على متنها تمهيداً لعملية تبادل في ذلك اليوم.