آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-05:43م

منوعات


3 مايو .. اليوم العالمي لحرية الصحافة

3 مايو .. اليوم العالمي لحرية الصحافة

الجمعة - 03 مايو 2024 - 10:18 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

تحتفل مختلف بلدان العالم في الثالث من مايو / آيار من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بناء على توصية من المؤتمر العام ليونسكو، ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.

ويعود تاريخ اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى مؤتمر عقدته يونسكو في ويندهوك في عام 1991. وكان المؤتمر قد عُقد في الثالث من أيار/مايو باعتماد إعلان ويندهوك التاريخي لتطوير صحافة حرّة ومستقلّة وتعدديّة.
وبعد مرور ثلاثين سنة على اعتماد هذا الإعلان، لا تزال العلاقة التاريخية بين حريّة التقصّي عن المعلومات ونقلها وتلقيها من جهة، وبين المنفعة العامة، من جهة أخرى،تحظى بذات القدر من الأهمية. وسوف تقام سلسلة من الاحتفالات لإحياء الذكرى الثلاثين لاعتماد الإعلان خلال المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة.

ويمثل هذا اليوم بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

كما أنها فرصة للاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة وتقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم والدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات على استقلالها وتحية الصحفيين الذين فقدوا أرواحهم في أداء واجباتهم .